فصل: تفسير الآية رقم (21):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (19):

{وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى (19)}
{وَمَا لأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تجزى}.

.تفسير الآية رقم (20):

{إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى (20)}
{إِلاَّ} لكن فعل ذلك. {ابتغآء وَجْهِ رَبِّهِ الأعلى} أي طلب ثواب الله.

.تفسير الآية رقم (21):

{وَلَسَوْفَ يَرْضَى (21)}
{وَلَسَوْفَ يرضى} بما يُعطاه من الثواب في الجنة، والآية تشمل من فعل مثل فعله رضي الله تعالى عنه فيبعد عن النار ويثاب.

.سورة الضحى:

.تفسير الآية رقم (1):

{وَالضُّحَى (1)}
{والضحى} أي أول النهار أو كله.

.تفسير الآية رقم (2):

{وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2)}
{واليل إِذَا سجى} غطى بظلامه أو سكن.

.تفسير الآية رقم (3):

{مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3)}
{مَا وَدَّعَكَ} تركك يا محمد {رَبُّكَ وَمَا قلى} أبغضك. نزل هذا لما قال الكفار عند تأخر الوحي عنه خمسة عشر يوماً: إن ربه ودَّعه وقلاه.

.تفسير الآية رقم (4):

{وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4)}
{وَلَلأَخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ} لما فيها من الكرامات لك {مِنَ الأولى} الدنيا.

.تفسير الآية رقم (5):

{وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5)}
{وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ} في الآخرة من الخيرات عطاء جزيلاً {فترضى} فقال صلى الله عليه وسلم «إذن لا أرضى وواحد من أمتي في النار» إلى هنا تمَّ جواب القسم بمثبتين بعد منفيين.

.تفسير الآية رقم (6):

{أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى (6)}
{أَلَمْ يَجِدْكَ} استفهام تقرير أي وجدك {يَتِيماً} بفقد أبيك قبل ولادتك أو بعدها {فئاوى} بأن ضمك إلى عمك أبي طالب.

.تفسير الآية رقم (7):

{وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7)}
{وَوَجَدَكَ ضآلاًّ} عما أنت عليه الآن من الشريعة {فهدى} أي فهداك إليها.

.تفسير الآية رقم (8):

{وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8)}
{وَوَجَدَكَ عَآئِلاً} فقيراً {فأغنى} أغناك بما قنعك به من الغنيمة وغيرها. وفي الحديث: «ليس الغنى كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس».

.تفسير الآية رقم (9):

{فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9)}
{فَأَمَّا اليتيم فَلاَ تَقْهَرْ} بأخذ ماله أو غير ذلك.

.تفسير الآية رقم (10):

{وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10)}
{وَأَمَّا السآئل فَلاَ تَنْهَرْ} تزجره لفقره.

.تفسير الآية رقم (11):

{وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)}
{وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ} عليك بالنبوّة وغيرها {فَحَدِّثْ} أخبر. وحذف ضميره صلى الله عليه وسلم في بعض الأفعال رعاية للفواصل.

.سورة الشرح:

.تفسير الآية رقم (1):

{أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1)}
{أَلَمْ نَشْرَحْ} استفهام تقرير أي شرحنا {لَكَ} يا محمد {صَدْرَكَ} بالنبوّة وغيرها؟.

.تفسير الآية رقم (2):

{وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2)}
{وَوَضَعْنَا} حططنا {عَنكَ وِزْرَكَ}.

.تفسير الآية رقم (3):

{الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3)}
{الذي أَنقَضَ} أثقل {ظَهْرَكَ} وهذا كقوله تعالى: {لِّيَغْفِرَ لَكَ الله مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ} [2: 48].

.تفسير الآية رقم (4):

{وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4)}
{وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} بأن تُذكر مع ذكري في الأذان والإِقامة والتشهد والخطبة وغيرها.

.تفسير الآية رقم (5):

{فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5)}
{فَإِنَّ مَعَ العسر} الشدّة {يُسْراً} سهولة.

.تفسير الآية رقم (6):

{إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6)}
{إِنَّ مَعَ العسر يُسْراً} والنبي صلى الله عليه وسلم قاسى من الكفار شدّة، ثم حصل له اليسر بنصره عليهم.

.تفسير الآية رقم (7):

{فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7)}
{فَإِذَا فَرَغْتَ} من الصلاة {فانصب} اتعب في الدعاء.

.تفسير الآية رقم (8):

{وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)}
{وإلى رَبِّكَ فارغب} تضرع.

.سورة التين:

.تفسير الآية رقم (1):

{وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1)}
{والتين والزيتون} أي المأكولين أو جبلين بالشام ينبتان المأكولين.

.تفسير الآية رقم (2):

{وَطُورِ سِينِينَ (2)}
{وَطُورِ سِينِينَ} الجبل الذي كلم الله تعالى عليه موسى، ومعنى (سينين) المبارك أو الحسن بالأشجار المثمرة.

.تفسير الآية رقم (3):

{وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3)}
{وهذا البلد الأمين} مكة لأمن الناس فيها جاهلية وإسلاماً.

.تفسير الآية رقم (4):

{لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4)}
{لَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان} الجنس {فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ} تعديل لصورته.

.تفسير الآية رقم (5):

{ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5)}
{ثُمَّ رددناه} في بعض أفراده {أَسْفَلَ سافلين} كناية عن الهرم والضعف فينقص عمل المؤمن عن زمن الشباب، ويكون له أجره بقوله تعالى:

.تفسير الآية رقم (6):

{إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6)}
{إِلاَّ} أي لكن {الذين ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ} مقطوع. وفي الحديث «إذا بلغ المؤمن من الكبر ما يعجزه عن العمل كتب له ما كان يعمل»

.تفسير الآية رقم (7):

{فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7)}
{فَمَا يُكَذِّبُكَ} أيها الكافر {بَعْدُ} أي بعد ما ذكر من خلق الإِنسان في أحسن صورة، ثم ردّه إلى أرذل العمر الدال على القدرة على البعث {بالدين} بالجزاء المسبوق بالبعث والحساب؟ أي ما يجعلك مكذباً بذلك ولا جاعل له؟

.تفسير الآية رقم (8):

{أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8)}
{أَلَيْسَ الله بِأَحْكَمِ الحاكمين}؟ أي هو أقضى القاضين وحكمه بالجزاء من ذلك. وفي الحديث «من قرأ والتين إلى آخرها فليقل: بلى وأنا على ذلك من الشاهدين»

.سورة العلق:

.تفسير الآية رقم (1):

{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1)}
{اقرأ} أوجد القراءة مبتدئا {باسم رَبِّكَ الذي خَلَقَ} الخلائق.

.تفسير الآية رقم (2):

{خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2)}
{خَلَقَ الإنسان} الجنس {مِنْ عَلَقٍ} جمع علقة وهي القطعة اليسيرة من الدم الغليظ.

.تفسير الآية رقم (3):

{اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3)}
{اقرأ} تأكيد للأوّل {وَرَبُّكَ الأكرم} الذي لا يوازيه كريم حال من ضمير اقرأ.

.تفسير الآية رقم (4):

{الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)}
{الذي عَلَّمَ} الخط {بالقلم} وأوّل من خط به إدريس عليه السلام.

.تفسير الآية رقم (5):

{عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)}
{عَلَّمَ الإنسان} الجنس {مَا لَمْ يَعْلَمْ} قبل تعليمه من الهدى والكتابة والصناعة وغيرها.

.تفسير الآية رقم (6):

{كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6)}
{كَلاَّ} حقاً {إِنَّ الإنسان ليطغى}.

.تفسير الآية رقم (7):

{أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى (7)}
{أَن رَّءَاهُ} أي نفسه {استغنى} بالمال. نزل في أبي جهل و(رأى) علمية و(استغنى) مفعول ثان و(أن رآه) مفعول له.

.تفسير الآية رقم (8):

{إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8)}
{إِنَّ إلى رَبِّكَ} يا إنسان {الرجعى} أي الرجوع تخويف له فيجازى الطاغي بما يستحقه.